تقرير جديد عن حركة 2009 الفضيحة التي كشفت عورة النقابات التعليمية بأكادير

Posted by Unknown 0 التعليقات
يوم السبت 23 يناير 2010 على الساعة 3 صباحا أعلن موقع إلكتروني لإحدى النقابات عن نتائج الحركة المحلية للابتدائي لموسم 2009-2010 (34 مستفيد(ة)). هذه الحركة بعد دراستها من طرف الجامعة الوطنية للتعليم (التي تم إقصاءها من الحضور) تبين أنها فاسدة يسودها التزوير و المحسوبية وتشم فيها رائحة المتاجرة بهموم نساء ورجال التعليم. و على إثر ذلك، و في فبراير 2010، خاض نساء ورجال التعليم في إطار تنسيقية أساتذة وأستاذات العالم القروي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم اعتصاما دام 13 يوما توج بتوقيع محضر مع النيابة الإقليمية يوم 18 فبراير 2012 ينص على اعادة الحركة على مبدأ الاستحقاق و تكافؤ الفرص. وبعد لقاء الوفد الوزاري بالمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (5-6 مارس 2010) الذي سلمه دراسة مفصلة حول هذه الحركة على إثرها  أصدرت الوزارة قرارا بإلغاء هذه الحركة المهزلة و إعفاء مسؤولي النيابة الدين أشرفوا عليها. ومنذ إلغاء الحركة المحلية 2009 الى الآن لم تتم أية حركة محلية للابتدائي ونتيجة لذلك خاض ولازال نساء ورجال التعليم بالابتدائي خصوصا في العالم القروي إضرابات واعتصامات ووقفات احتجاجية متعددة للمطالبة بحركة محلية نزيهة.
وبضغط من بعض الأطراف اجتمعت لجنة فض النزاعات التي تضم ممثلي الوزارة و ممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية المنعقدة بتاريخ 18 فبراير 2012 بخصوص الحركة المحلية للابتدائي لسنة 2009 موضوع النزاع في اللجنة الإقليمية وخلصت إلى النقط التالية: 
          - تزكية قرار الادارة المتعلق بإلغاء الحركة المحلية بأكادير.
          - دعوة الأكاديمية الى إصدار مذكرة خاصة بالطعون.
          - اعتماد المعايير الوطنية في دراسة الطعون.
وأوكلت للأكاديمية تدبير هذا الملف.
لكن عوض أن تلتزم الأكاديمية بهذه القرارات عملت في بداية هذا الموسم:
- أولا على إقصاء الجامعة الوطنية للتعليم من الحضور في أشغال اللجنة الجهوية حيث نصب مدير الأكاديمية نفسه قاضيا في الصراع التنظيمي الداخلي الذي تعرفه الجامعة الوطنية للتعليم.
- ثانيا لم تصدر مذكرة خاصة بالطعون بل عمدت مع ما سمي لجنة جهوية تحت إشراف مدير الأكاديمية على الإبقاء على 30 حالة من 33 (الحالة 34 استفادت سابقا من الانتقال)  بدون تغيير رغم أن جل الحالات مطعون فيها واستفادت زورا وبهتانا كما سنوضع بعد ذلك. 

   وفي ما يلي الخروقات القانونية والتجاوزات و الفساد والزبونة والمحسوبية التي تعرفه هذه الحركة التي يريدون تمريرها وذلك حسب البنية التربوية الرسمية لسنة 2009  :

I- خرق النصوص القانونية المنظمة للعلاقة بين النيابة والنقابات :

- عدم احترام لمقتضيات الرسالة الوزارية الصادرة بتاريخ 09 أكتوبر 2009 (ذات المرجع المذكرة 21) في شأن تمثيلية المنظمات النقابية.
- عدم احترام المذكرة الإطار 97 التي تنظم آليات وضوابط الحركات الجهوية و الإقليمية والتمثيليات داخل الهياكل المشتركة. 

II- ضرب المذكرات المنظمة للحركة الانتقالية: 

- إصدار النيابة لمذكرة تحت رقم 170 بتاريخ يونيو 2009 تتناقض مع المذكرة الإطار 97. 
- عدم احترام المعايير المنصوص عليها في المذكرات المنظمة للحركة: أسبقية الالتحاق بالزوج و أقدمية 16 سنة و دوي الأقدمية و النقط في المنصب.
- ضرب مبدأي الاستحقاق وتكافؤ الفرص : أغلب الحالات مطعون فيها من بين 34 حالة التي استفادت من الحركة الانتقالية المحلية  للابتدائي .

III- اختلالات على مستوى مضمون نتائج الحركة الانتقالية المحلية بأكادير:

1- وجود أسماء  استفادت من الحركة غير موجودة في لائحة المشاركين:
  حالة:  أستاذة ر.ت.1153778/م/م الأمواج/جماعة أورير/54 نقطة /انتقلت إلى الأطلس تليلا/جماعة أكادير

2- أسبقية الحالات العادية على الحالات الاجتماعية و أقدمية أكثر من 16 سنة و ملفات عادية أكثر نقطا:
 على سبيل المثل لا الحصر:

            ● حالة: أستاذ ر.ت. 740859  انتقل من الدراركة إلى م المسيرة بأكادير على حساب:
                  - 3 حالات اجتماعية (التحاق بالزوج)  منها أستاذة تعمل معه في نفس الجماعة. 
                  -  حالة اجتماعية (التحاق بالزوجة )استاذ ر.ت.57221/م/م الأمواج/أورير.
                  - حالة اجتماعية ر.ت 969869 /م/ المحيط/أكادير/أقدمية أكثر من 16 سنة (24 سنة من العمل) و ينتمي إلى جماعة أكادير.
                  -  ملفات عادية أكثر نقطا :
                           - أستاذ م. المصامدة/أكادير/ 94 نقطة/  و ينتمي إلى جماعة أكادير
                           - استاذ. م/م سيدي سعيد أحماد/تغازوت/ 93 نقطة
                           - أستاذ م/م البصيري/ تغازوت/ 93 نقطة 
              - استاذة م/م الأمواج/|أورير/ 91 نقطة 

          ● حالة: أستاذة ر.ت.1263864/ 15نقطة/ تيقي انتقلت إلى م/م الهداية بالدراركة على حساب:
                  - أستاذة  ر.ت.1266816//تيقي (من نفس الجماعة)/ 52 نقطة.

         ● حالة: استاذ ر.ت. 379114/م/الأطلس/أكادير/ 67 نقطة/عادي/  انتقل إلى الحي المحمدي/أكادير على حساب:
      -  أستاذ ر.ت. 288173/م/ المحيط/أكادير/82 نقطة /عادي/من نفس الجماعة و مؤسسته تعرف 19 فائض
      -  أستاذة ر.ت. 355810 / م/عبد المجيد بن جلون/أكادير /80 نقطة /عادي/ من نفس الجماعة و مؤسستها تعرف
                      6 فائض   
      -  أستاذة ر.ت. 881356 / م/الفتح/أكادير /80 نقطة /عادي/ من نفس الجماعة و مؤسستها تعرف 7 فائض
      - أستاذة ر.ت. 861937/م/المختار السوسي/أكادير/78 نقطة /عادي و مؤسستها تعرف 3 فائض
      - أستاذ/776662 ر.ت. /م/عبد المجيد بن جلون/أكادير/76 نقطة /عادي/ من نفس الجماعة ومؤسسته تعرف 
6 فائض.

      ● حالة :استاذة ر.ت. 56401/م/المسيرة/أكادير/انتقلت إلى الحي المحمدي/أكادير/44 نقطة /عادي : على حساب:
      -  أستاذة ر.ت. 355810 / م/عبد المجيد بن جلون/أكادير /80 نقطة /عادي/ من نفس الجماعة و مؤسستها تعرف
                6 فائض
      -  أستاذة ر.ت. 881356 / م/الفتح/أكادير /80 نقطة /عادي/ من نفس الجماعة و مؤسستها تعرف 7 فائض
      - أستاذة ر.ت. 861937/م/المختار السوسي/أكادير/78 نقطة /عادي/ من نفس الجماعة و  مؤسستها تعرف
                3 فائض
      - أستاذ ر.ت. 776662/م/عبد المجيد بن جلون/أكادير/76 نقطة /عادي/من نفس الجماعة و مؤسسته تعرف
                  6 فائض.
  3-  نقل إلى جماعات تعرف فائضا مهولا:
     -  إلى جماعة أكادير التي تعرف 97  فائض(أما حاليا سنة 2012 أكثر من 116 فائض حسب المعطيات الرسمية).
     -  إلى جماعة الدراركة التي تعرف 24  فائض. 
لذا يجب تلبية جميع طلبات الانتقال إلى الجماعات التي تعرف فائضا ضمانا لتكافؤ الفرص.

 4- نقل من جماعات تعرف خصاص مهولا  : 
- جماعة تامري:  8- (حالة الأستاذة ر.ت. 1236862 م.م الأركان....).
- جماعة امسوان: 8- (حالة الأستاذة ر.ت. 1307614 م/م مولاي زيدان...)
- جماعة تيقي: 4- (حالة الأستاذة ر.ت.  1263864 م/م أنسيس...)
جماعة أورير: 1- ( حالة الأستاذة ر.ت. 1237548 م/ حسان بن تابت....)
لذا يجب تلبية جميع طلبات الانتقال للذين تعرف جماعتهم خصاصا ضمانا لتكافؤ الفرص.

5-  التلاعب في التنقيط :
    - أستاذة  ر.ت.383215/م/ الشاطئ: عدد النقط في لائحة المشاركين 91 و نتيجة الحركة 93.
    - أستاذ ر.ت.383929/م/ الشاطئ: عدد النقط في لائحة المشاركين 85 و نتيجة الحركة 87.

6- عدم تلبية طلبات الاحتفاظ بالمنصب والمشاركة في الحركة المحلية الانتقالية للمكلفين بنفس مناصب عملهم الحالية بالجماعة الحضرية أكادير التي تعرف فائضا مهولا  وتعيين حالات أخرى اقل نقطا من جماعات قروية  تعرف خصاصا: 
   - حالات 11 أستاذ وأستاذة  مكلفين بمدرسة الحي المحمدي منهم من يتوفر على أربع سنوات من التكليف بهده المؤسسة وعلى  أقدمية تفوق 30 سنة .   
   -  حالات أساتذة مدرسة شاعر الحمراء.   
ملحوظة : بعد تنفيذ مفعول نتائج الحركة الانتقالية موضوع الطعن سيفقد هؤلاء الأساتذة و الأستاذات مناصبهم مما سيزيد من مفاقمة الفائض والأشباح بجماعة أكادير.

انطلاقا مما سبق تطرح الأسئلة التالية:
- ما مصلحة الأكاديمية في تفعيل الحركة المحلية للموسم 2009/2010  التي سبق إلغاؤها بقرار وزاري لما شابها من تزوير و خروقات عديدة ؟ 
- لماذا تلتف الأكاديمية على قرار إلغاء الحركة المحلية للابتدائي بأكادير والضغط في اتجاه الحفاظ على نتائجها  بتواطؤ مع ما سمي لجنة جهوية وعدم الالتزام بما جاء في محضر لجنة فض النزاعات التي تضم ممثلي الوزارة و ممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية المنعقدة بتاريخ 18 فبراير 2012  .
- لماذا الإصرار لثلاث مواسم دراسية على بعث الروح في حركة ميتة فاسدة ضدا على النداءات التي تنادي بإجراء حركة محلية على  قاعدة الاستحقاق وإعمال مبدأ الإنصاف  وتكافؤ الفرص؟
- هل تسمي ادارة الأكاديمية  الإجهاز على حقوق نساء ورجال التعليم بنيابة أكادير والرضوخ الى اللوبيات الداخلية و الخارجية  استحقاقا وتنفيذا للقرارات الوزارية وتنويرا للرأي العام... وما شابهها من العبارات التي يتفنن منظرو الأكاديمية في تدبيجها في البلاغات والمواقع الالكترونية و ...

خلاصة:
إن ما يطبع تدبير القطاع المدرسي بأكاديمية سوس ماسة درعة يطرح العديد من التساؤلات حول مدى مصداقية القرارات والإجراءات التي يباشرها المسؤولون على القطاع جهويا ومدى انسجامها مع التوجهات الوزارية وملائمتها لخصوصيات و إكراهات المنطقة وحرصها على مصلحة المنظومة التربوية وضمانها شروط التمدرس المناسب للأستاذ والتلميذ معا . فبذل العمل على تصحيح ومعالجة ما خلفته الحركة المحلية للتعليم الابتدائي برسم موسم 2007 / 2008 من استنزاف للعالم القروي عبر انتقالات لا قانونية وما شابها من محسوبية و زبونية لا زالت مخلفاتها تخيم على القطاع ( 93 طعنا لم يبث فيها لحد الساعة ) وما واكب ذلك من تكاليف على المقاس وخصوصا من العالم القروي باتجاه المجال الحضري بالمكتبات والنيابة والأكاديمية وإدارات المؤسسات ،أقدمت الأكاديمية الجهوية على زيادة تأزيم الأوضاع بإصدارها نتائج هذه الحركة التي لا تنضبط لأي إطار قانوني أو أخلاقي مما يضرب في العمق كافة الشعارات المرفوعة حول المدرسة العمومية ويزيد الوضع تأزما وتوثرا وانفلاتا. وانطلاقا من مسؤولياتنا وحرصنا على القطاع نطالب بوقف هذا النزيف عبر إعادة الحركة المحلية للابتدائي لأكادير لموسم 2009- 2010 التي كانت موضوع إلغاء بقرار وزاري لما شابها من خروقات و تجاوزات بكل شفافية ونزاهة واستحقاق ودلك بإعادة الاعتبار لمعياري الأقدمية و التنقيط ووضع حد لمعاناة الشغيلة القروية العاملة بنيابة أكادير بإنصاف المتضررين الحقيقيين من الحركة الانتقالية لسنة 2007 (لازالت لائحة الطعون فيها (93 طعن) حبيسة رفوف الإدارة ونطالب بإيفاد لجن للتقصي والوقوف على حجم الاستهتار و اللامسؤولية. 



TERIMA KASIH ATAS KUNJUNGAN SAUDARA
Judul: تقرير جديد عن حركة 2009 الفضيحة التي كشفت عورة النقابات التعليمية بأكادير
Ditulis oleh Unknown
Rating Blog 5 dari 5
Semoga artikel ini bermanfaat bagi saudara. Jika ingin mengutip, baik itu sebagian atau keseluruhan dari isi artikel ini harap menyertakan link dofollow ke http://tawasole.blogspot.com/2012/09/2009.html. Terima kasih sudah singgah membaca artikel ini.

0 التعليقات:

إرسال تعليق