بيان - الارتجالية و التخبط عنوانان بارزان لواقع الحال بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بإنزكان

Posted by Unknown 0 التعليقات
على الرغم من صدور المرسوم المتعلق بإحداث و تنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ورغم رصد ميزانية مهمة لتأهيل هذه المؤسسة، فإن واقع الحال بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان يطرح أكثر من سؤال حول مصير هذه الأموال المرصودة، وحول منظور المسؤولين المتحجر لأهمية عملية التكوين كمدخل لا محيد عنه لإقرار أية جودة مفترضة للتعليم باعتباره أهم الخدمات العمومية وعماد الرقي والتحضر. 

فقد انطلقت السنة التكوينية 2012/2013 على إيقاع العديد من الاختلالات التي تعكس الارتجالية والارتباك في التسيير والتدبير. فبالإضافة إلى غياب تصور واضح حول إستراتيجية التكوين، وعدم توفير شروط عدة التأهيل المهني وفق ما ينص عليه المرسوم المحدث لهذه المراكز، يعرف المركز خصاصا مهولا في الأطر التربوية والإدارية وضعفا في بنيات الاستقبال (عدم كفاية القاعات والمختبرات، ناهيك عن افتقار المتوفر منها للحد الأدنى من الوسائل والتجهيزات، وإغلاق الخزانة و الداخلية في وجه الأساتذة المتدربين وعدم توفير مسجد ومقصف بالمؤسسة ). أما فيما يتعلق بالتكوين، فيعاني الأساتذة والأستاذات المتدربون والمتدربات من الاكتظاظ وبعد مؤسسات التطبيق عن المركز، إلى جانب النقص الحاصل في عدد الأساتذة المرشدين، فضلا عن التأخر الحاصل في صرف المستحقات المالية للمتدربين، خلافا لزملائهم في المراكز الأخرى. 

على إثر هذه الأوضاع المتردية، نظم الأساتذة/ت المتدربون/ت جملة من الاحتجاجات، بدءا بحمل الشارات، ثم القيام بوقفة احتجاجية لمدة ساعتين، غير أن الإدارة تعاملت مع هذه الاحتجاجات بالاستخفاف والتجاهل، مما اضطر معه الأساتذة/ت المتدربون/ت إلى الدخول في مقاطعة شاملة للدروس والأنشطة التكوينية مصحوبة باعتصامات بالمركز، منذ يوم الاثنين 9 دجنبر 2012 وحتى تحقيق جميع مطالبهم المشروعة . 

بناء عليه، فإننا في الفرع الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم لإنزكان أيت ملول نعلن للرأي العام ما يلي: 

1- تضامننا المبدئي واللامشروط مع نضالات الأساتذة والأستاذات المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان . 

2- إشادتنا بمستوى الوعي النضالي العالي للأساتذة/ت المتدربين/ت ووحدتهم وتشبثهم بملفهم المطلبي العادل. 

3- استنكارنا تجاهل الإدارة للمطالب العادلة و المشروعة للأساتذة/ت المتدربين والمتدربات بالمركز ،وعلى رأسها تسوية مستحقاتهم المالية على غرار باقي المراكز الجهوية. 

4- تحميلنا الجهات المعنية و على رأسها إدارة الأكاديمية الجهوية لسوس ماسة درعة مسؤولية تردي الأوضاع بالمركز،ومطالبتنا الوزارة بفتح تحقيق شفاف و نزيه حول مآل مشروع تأهيله.

TERIMA KASIH ATAS KUNJUNGAN SAUDARA
Judul: بيان - الارتجالية و التخبط عنوانان بارزان لواقع الحال بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بإنزكان
Ditulis oleh Unknown
Rating Blog 5 dari 5
Semoga artikel ini bermanfaat bagi saudara. Jika ingin mengutip, baik itu sebagian atau keseluruhan dari isi artikel ini harap menyertakan link dofollow ke http://tawasole.blogspot.com/2012/12/blog-post_14.html. Terima kasih sudah singgah membaca artikel ini.

0 التعليقات:

إرسال تعليق